هربوا من دير الزور إلى مخيّماتٍ لا يتوفّر فيها أيّة مقوماتٍ للحياة!
هرب أهالي مدينة دير الزور وريفها من المعارك التي درات في مناطقهم بين قوّات النظام وقوّات سوريا الديمقراطيّة وداعش، ومن القصف الذي طال منازلهم من قبل طيران التحالف الدولي، وكانت وجهتهم مخيماتٍ لم تضع حداً لهذه المعاناة المستمرّة.
هل نقص الفيتامينات سببٌ للتقرّحات الفمويّة؟
يعاني الكثير منّا من مشكلة التقرّحات الفمويّة ويمكن أن تتكرّر لمرّاتٍ عديدة، في برنامج صباحك وطن استضفنا الدكتور مصطفى حاج حامد في فقرة كيف الصحّة، وتعرّفنا على التقرّحات الفمويّة متعدّدة الأشكال والأسباب المؤديّة لها التي منها الضغط النفسيّ وتقلّبات المناعة وعامل الوراثة ونقص الفيتامينات مثل فيتامين C و B.
صباحك وطن: لسانك حصانك! فكم مرّة خانك؟
يقول المثل الشعبيّ: لسانك حصانك إذا صنته صانك! برنامج صباحك وطن شارك المستمعين اليوم مواقفهم في زلّات اللسان وأثرها على سير علاقاتهم الاجتماعيّة، فالبعض ولو زلّ لسانه لا يقيم لذلك وزناً، فهو معتادٌ على قول ما في قلبه، فيما يفضّل البعض الآخر الحرص على كلّ كلمةٍ يقولها ألا تحمل أيّ جرحٍ أو معلومةٍ غير مرغوبة!
من يقف خلف مهربي سوريين توفّوا تجمّداً على الحدود اللبنانيّة السوريّة؟!
قال مراسل وطن اف ام محمد الحميد إنّه وخلال مسير 30 سورياً عبر طرق التهريب من الأراضي السوريّة إلى الأراضي اللبنانيّة، انخفضت درجات الحرارة بشكلٍ كبيرٍ أدّى إلى تجمّد أجساد قسمٍ منهم ومفارقتهم الحياة، حيث اكتشفت فرق الدفاع المدنيّ اللبنانيّة جثث 17 منهم ومعظم هذه الجثث تعود إلى نساءٍ وأطفال.
"مين زوجك" تحاول الحدّ من مخاطر زواج الأجانب على المجتمع السوريّ!
انتشرت بعد الثورة السوريّة ظاهرة زواج النساء السوريّات من مهاجرين أجانب وخاصةً في المناطق المحرّرة التي تسيطر عليها تنظيماتٌ إسلاميّةٌ متشدّدة، أسفرت عنها انعكاساتٌ سلبيّةٌ متعدّدة، ما دعا ناشطين سوريّين لإطلاق حملةٍ توعويّة باسم "من زوجك".
صباحك وطن: كيف تتصرّف إذا لم تعجبك وليمةٌ أعدّت على شرفك؟
من العادات الجميلة لدى الأسر والأصدقاء هي الولائم التي يحضرها الضيوف وتكون سبباً في إدخال البهجة على قلوب الضيوف، لأنّ هذه الولائم تكون متنوّعةً بالأطعمة والمشروبات. ولكنّ المشكلة تكمن في كون هذه الأطعمة غير مرغوبةٍ من الضيف نفسه! فكيف لهذا الضيف أن يتصرف؟ برنامج صباحك وطن سأل المستمعين عن كيفيّة تصرّفهم بهذا الموقف، وكانت المشاركات متنوّعة، فمن المستمعين من هو على استعدادٍ لمصارحة أصحاب الوليمة بعدم تفضيله لهذه الأطباق، ومنهم من يحاول مجاملة أصحاب الوليمة على أن يقوم بحيلةٍ ما لتجنّب تناول طعامهم!
عاصفةٌ رمليّةٌ تضرب القامشلي لعشرين ساعة!
قال مراسل وطن اف ام في الحسكة عبد الملك العلي إنّ عاصفةً رمليّةً غطّت المناطق الحدوديّة السوريّة العراقيّة والسوريّة التركيّة لمدّة عشرين ساعة، جاءت بعد احتباس الأمطار عن المنطقة رغم انقضاء ثلثي شهر كانون الثاني، الأمر الذي يعتبر فترةً زمنيّةً طويلة ينحبس فيها المطر.
الصفحة 4 من 80

Tabah Live - طابة لايف

  • نشرة المنتصف         25 / 01 / 2018